القائمة الرئيسية

الصفحات

علاقة علم النفس بالعلوم الاخرى

علاقة علم النفس بالعلوم الاخرى

علاقة علم النفس بالعلوم الاخرى,علم النفس

يرتبط كل علم بغيره من العلوم ارتباطا شديدا إذ ليس هناك ظاهرة في الكون إلا ولها علاقة قريبه أو بعيدة بظواهر الكون الأخرى وهكذا الحال بالنسبة لعلم النفس والظواهر السلوكية الإنسانية التي يدرسها.وهناك صلة وثيقة تربط علم النفس بطريقه مباشرة واحياناً غيرمباشرة بمختلف علوم منها  :-

علم النفس وعلم الحياة

يرتبط علم النفس ارتباطًا وثيقًا بعلوم الحياة البيولوجية ، ويستفيد منه كثيرًا ، حيث أن نظرية التطور قد فتحت الباب أمام علم النفس. من أجل دراسة التطور في التكوين العقلي لمختلف الكائنات الحية ، وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء ، جعل الأمر أسهل بالنسبة له لتقديم العديد من الملاحظات والاستنتاجات.
بالإضافة إلى ذلك ، هناك أكثر من علاقة تربط مصالح كلا العلوم. علم وظائف الأعضاء وعلم النفس على حد سواء مع الهياكل مثل الجهاز العصبي والعضلات والغدد ، فضلا عن وظائف مثل النشوة الحسية والحركات العضلية للكائنات الحية. لذلك ، يعتمد علم النفس على الأجنة والعلوم التناسلية في فهم الدور الذي يلعبه علم الوراثة في نضج الفرد. ونموها .

أكثر الوظائف الفسيولوجية المتعلقة بالوظائف النفسية هي ( الوظيفة العصيبة ) ، والتي تنسق وظائف الكائن الحي وتحقق سلامته. تثبت أجزاء كثيرة من الحياة الصلة بين علم النفس وعلوم الحياة. على سبيل المثال ، العاطفة هي حالة نفسية مصحوبة باضطراب عضوي في الجهاز العصبي.
الغدة ، الدموية ، العضلات ، وما إلى ذلك ، ودراسة وقياس وتفسير هذه الاضطرابات هي أمور يتم التعامل معها في علوم الحياة لأن سلوكنا الذي يتعامل معه علم النفس في الدراسة والتحليل يعتمد إلى حد كبير على سلوكنا النفسي والتكوين العصبي والغدي وعلى الاستعدادات الموروثة التي ورثناها

علم النفس وعلم الاجتماع

يرتبط علم النفس ارتباطًا وثيقًا بعلم الاجتماع ، على الرغم من اختلافه في الكفاءة. يهتم علم النفس بالسلوك الفردي والخبرة التي يتمتع بها الفرد أثناء تفاعله مع بيئته الاجتماعية. هذا واضح خلال اهتمامه بالعمليات والخصائص التي تنمو في الفرد وكيف يؤدون وظيفتهم أثناء خبرة علم الاجتماع.
السلوك الجماعي الذي يتجلى في الأمور والمؤسسات التجارية والاجتماعية وتطورها والعاطفة التي توفر لنا جوانبها البيولوجية وعلاقتها بالجانب النفسي هي حالة فردية. الإنجاز المجتمعي هو نوع من الارتباط المباشر بين الفرد ومجتمعه حيث هو.
نوع من التعبير وأحيانًا الوسيلة الوحيدة للتعبير وتحقيق علاقة الفرد بالمجتمع ، كما هو الحال مع الرضيع الذي يثير انتباه من حوله أثناء صراخه العاطفي. على النقيض من ذلك ، فإن للمجتمع والثقافة السائدة ميلًا عميقًا في تكوين شخصية الفرد وتحديد سلوكه وطريقة تفكيره وطرق التعبير عن مشاعره.. 
مع اكتساب المعلومات والمهارات ، فإن الأفراد في مجتمع في إفريقيا هم صحارى في إفريقيا. إنها تختلف عن عدم المساواة بين الأفراد. ثقافة المجتمع هي كل العوامل التي تؤثر على سلوكهم على سلوك الأفراد وطريقة حياتهم. وبالتالي ، سوف يصبح من الواضح أن علم النفس مهم ووقائي في علوم الحياة وعلم الاجتماع..
تتقارب التيارات الثلاثة بين الحياة والعوامل الاجتماعية والنفسية ، وبالتالي فإن تفسير السلوك يتحقق من خلال وحدة متكاملة مقسمة من حيث حقيقة أن الشخص يعيش في مجتمع ، حتى يفهم سلوكه وتفسيره ، يجب معرفة شروط العضوية والظروف الاجتماعية .

علم النفس والعلوم التطبيقية

علم النفس له علاقة وثيقة مع العلوم التطبيقية الأخرى ، مثل التعليم والطب والسياسة والعدالة والصناعة والتجارة ، وما إلى ذلك. يقوم فني في مجال التعليم بدراسة التأثيرات المتبادلة بين عقول المعلمين وطلابهم.
وبالتالي ، ترتبط ارتباطات علم النفس بالعلوم المختلفة الأخرى ارتباطًا مباشرًا ، وسنتطلع أدناه ارتباطًا وثيقًا بجوناه ، الذي يرتبط ببعد آخر للعلوم في مجالات النار المختلفة أو التطبيق الطبيعي وغير الطبيعي.

علم النفس وعلم الطب والتشريح

لا يوجد مجال لدراسة الروح إلا من خلال التعرف على الجسد ومراعاة ذلك. من الملاحظ أن الجسم السليم ينتج عنه تصرفات نفسية صحيحة ، بينما يميل المرض إلى الظهور في مظاهره.،
ويؤكد أنه من الضروري دراسة الروح من خلال الجسم والتعرف على مختلف الحواس والجهاز العصبي والجهاز الغدي الذي يلقي الضوء على الظاهرة السلوكية.

علم النفس وعلم التريية

هناك علاقة وثيقة بين علم النفس والتربية. نشأ فرع علم النفس التربوي بهدف تطبيق المفاهيم النفسية في مجال التعليم على أن تطبيق هذه المفاهيم في التعليم هو قلب التعليم القديم رأسًا على عقب وترك الفلسفة التعليمية القديمة واعتمدت فلسفة نفسية جديدة تستهدف الأفراد كل حسب الطاقات والقدرات والاستعدادات والوظيفة المدرسة.
في ذلك ، مهدت الطريق للطالب أن ينمو في تطور متكامل وجعل النظام المدرسي القائم على الحرية والتعاون بعد أن كان قائما على الضغط والقمع ، فضلا عن الاهتمام بالنشاط الذاتي للطالب وفعاليته في العملية التعليمية.
بعد التركيز على الطريقة التقليدية التي تعتمد على السلبية المطلقة من جانب الطالب واهتمامها بالحفظ والتلقين ، وموجز ما الهدف من التعليم الحديث هو ضرورة الاعتماد على الدراسات النفسية للطلاب في التعليم. حقل.

علم النفس وعلوم الدين

هناك علاقة أوثق صلة بين علم النفس وعلوم الدين مع تعاليمه والقوانين والقوانين الإلهية. لقد زودنا القرآن الكريم بأسماء وأسماء لكل حالة نفسية يمر بها الشخص خلال قوته وضعف التزامه بتعاليم الدين ، بما في ذلك الروح التي تتنفس بشكل سيء عندما يكون الشخص رهينة لرغباته النفسية على العكس إذا كان الشخص مهذبًا لنفسه
وعلى علاقة قوية بالله وملتزم بتعاليمه واوامره سميت نفسه بالنفس الراضية والمطمئنة وكذلك قدمت لنا السنة الشريفة والتراث الاسلامي امثلة عن معرفة الانسان نفسه وهي اعظم المعرفة فمن خلال هذه المعرفة يعرف ربه وعظمته ويعرف كيف يتعامل مع ابناء جنسه ومن امثلة تلك الاحاديث: ( اعظم المعرفة معرفة الانسان نفسه)(من عرف نفسه عرف ربه)(عجبت لمن لايعرف نفسه كيف غيره)وغيرها من الروايات والاحاديث التي توكد على معرفة النفس.
علاقة علم النفس بالعلوم الاخرى

reaction:

تعليقات