القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو مشروع ستارلينك StarLink | كل ماتود معرفته عن الانترنت الفضائي

يعد مشروع ستارلينك ( Starlink ) واحد من اهم المشاريع المستقبلية التابعة لشركة سبيس إكس ( SpaceX ) التي من الممكن ان تخدم البشرية , حيث تتمحور فكرة المشروع على ارسال مجموعة من الاقمار الاصطناعية لتوفير خدمات الاتصال عن طريق الاقمال الصناعية. ستتكون المجموعة من الأف القمار الاصطناعية الصغيرة , والتي ستكون وظيفتها ارسال واستقبال الاشارة من الارض.
ماهو مشروع ستارلينك StarLink | كل ماتود معرفته عن الانترنت الفضائي

تتصل هذه الاقمار الصغيرة في ما بينها لتأمين وتتصل بصورة مباشرة مع الارض , لغرض تأمين اتصال مستقر وسريع. يعتزم ايلون ماسك على إطلاق نحو 12 ألف قمر اصطناعي لتغطية الارض بشكل كامل. اطلق حتى الان 482 قمر , وكان اول اطلاق لاقمار ستارلينك في الشهر الثاني من عام 2018 , وكان اخر اطلاق قبل اقل من سبوع.


ماذا تعني كلمة ستارليك ؟

ستارلينك ( StarLink ) بكل بساطة كلمة ستارلينك هي تسمية تتكون من كلمتين "STAR" وتعني نجمة و "Link" تعني رابط او حلقة وصل , وعندما تجمع هذه الكلمتين تصبح ستارلينك وتعني ربط النجوم , وهذا صحيح فانه فكرة المشروع هي ربط اقمار صناعية لبث انترنت الى الارض.

هل الانترنت الفضائي شيء جديد ؟

في الحقيقة الانترنت الفضائي ليس بالجديد , الجديد هو أن المشروع سيعتمد على أجهزة استقبال اكثر تطوير و أصغر وأرخص لتوفير اتصالات عالية الجودة مقارنة باتصالات الأقمار الصناعية التقليدية ، وبالتالي تغطية العالم باسره. والسبب هو أن أقمار ستارلينك ستطير في مدار منخفض فوق الأرض ، مما يعني أنه بالمقارنة مع الإشارات التي تغطيها أقمار الاتصالات التقليدية ، فإن هذه الإشارات ستصل إلى مناطق أكثر تحديدًا وبكثافة أعلى ، مما يعني أنه بالإضافة إلى إشارات أقوى بالإضافة إلى ذلك ، يمكنه تقليل وقت الاستجابة بشكل كبير وتقليل استهلاك الطاقة في جهاز الاستقبال ، مما يقلل من حجمه وتكلفته.


ماهي فوائد ستارلينك ؟

1- سرعة اتصال عالية : ستتجاوز سرعة الاتصال التي يوفرها Starlink أعلى سرعة اتصال متاحة حاليًا في العالم باسرة والسبب كما ذكرنا هو الاقمار ستكون في مجال قريب من الارض وباسعار رخصية.

2- الاستغناء عن ال5G وال4G : لن تستهدف خدمة Starlink المستخدمين عن طريق كيل ال LAN او الراوتر فقط ، بل سيستفاد منها الهاتف المتنقل من خلال طرق استقبال خاصة كالابراج.

3- توفير خدمات اتصالات سريعة ورخيصة في الأماكن النائية والفقيرة : يتطلب تقديم خدمات إنترنت جيدة بنية تحتية للاتصالات عالية التكلفة ، وهذه البنية التحتية للاتصالات ليست في كل مكان. بفضل ستارلينك ( Starlink ) ، فإن تكلفة تركيب برج الاتصالات منخفضة للغاية. نظرًا لعدم الحاجة إلى مد الياف بصرية عبر الارض. تتلقى هذه الأبراج خدمات Starlink عبر الفضاء ثم توزعها على المشتركين.


كيف سنستقبل اتصال ستارلينك  ؟


عن طريق جهاز استقبال الخاص بالشركة , الجهاز يكون صغير وتوجية تلقائي , حتى الان لم يتم الكشف عن سعر الجهاز , ولكن ذكر ايلون ماسك على حسابه الشخصي في تويتر بأن " سعر الجهاز سيكون مقبول " وهذا يعني ان سعر الجهاز لا يتعدى ال500$.


متى ينطلق ستارلينك ؟

لا توجد معلومات حول تاريخ الإطلاق التجاري الرسمي للخدمة ، ولكن وفقًا للشركة ، ستكون الخدمة متاحة تدريجياً للمستخدمين قبل اكتمال جميع عمليات الإطلاق الرقمية من الأقمار الصناعية. وفقًا لإيلون ماسك ، سيتم إطلاق هذه الأقمار الصناعية على دفعات ، يحتوي كل منها على 60 قمراً صناعياً ، بهدف إطلاق 1،000 إلى 2،000 قمر صناعي سنويًا. إذا كان من الممكن استخدام الخدمة ، فلن تكون متاحة في جميع المناطق ، ولكن إذا سارت الأمور على ما يرام ، فستقوم الشركة بتعيين خدمة Starlink في منتصف عام 2021 لتغطية الكوكب بأكمله.


ماهو سعر الاشتراك في ستارلينك؟

من السابق لأوانه الحديث عن تكلفة اشتراك المستهلكين العاديين في خدمة ستارليتك ، ولكن ايلون ماسك صرح أكثر من مرة أن المستفيدين الأكبر من الخدمة هم سكان المناطق الفقيرة. بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم وصول جيد إلى الإنترنت ، فهذا يعني سعرًا يستطيع الجميع تحمله. اقترح ماسك ذات مرة أن الأسعار في بلد ما قد تكون مختلفة ، لذلك فإن البلدان الفقيرة ستكون أقل الأسعار.





reaction:

تعليقات